كيف تتداول عقود الفروقات على الذهب؟

How Do You
Trade Gold CFDs?
المعادن

كيفية تداول عقود الفروقات على الذهب

على مر التاريخ، يُنظر إلى الذهب على أنه سلعة ذات قيمة لسببٍ وجيه. ناهيك عن كونه معدنًا ثمينًا لازمًا للعديد من الصناعات، يعد الذهب وسيلة تحوط مثالية ضد مخاطر الأسواق المالية، خاصة خلال فترات عدم اليقين الجيوسياسي وفي الاقتصاد الكلي. هناك طلب قوي في السوق العالمية على الذهب بشكل عام، وهذا ما يجعله أحد أكثر السلع تداولًا في العالم.

إذا كنت ترغب في تداول الذهب، فهناك العديد من الخيارات المتاحة لك. حيث يمكنك الاستثمار مباشرة عن طريق شراء سبائك الذهب من تجار السبائك أو من خلال صناديق الاستثمار المتداولة (ETFs) المستندة للذهب والتي تحتوي على السلعة. أو يمكنك تداول الذهب من خلال صناديق الاستثمار المتداولة التي تتعقب تحركات السلعة أو تشتري عقود فروقات الذهب (CFDs) التي تتبع السعر الأساسي للأصل. ويعتبر الأخير أحد أكثر الطرق شيوعًا لتداول الذهب ومن السهل جدًا فهم السبب عند معرفة آلية عمل تداول عقود الفروقات على الذهب.

كيف يعمل تداول عقود الفروقات على الذهب؟

إن عقود الفروقات (CFD) على الذهب هي أحد المشتقات التي تسمح لك بالاستفادة من التداول على الأصل الأساسي (أي سعر الذهب في هذه الحالة) دون امتلاك السلعة بشكل فعلي. الأمر الجيد في عقود الفروقات هو أنك لا تزال تتمتع بأية مكاسب كما لو كنت تمتلك الذهب. كما يتم تداول عقود الفروقات على الهامش، مما يمنحك تعرضًا أكبر لسوق الذهب مقابل جزء بسيط فقط من المبلغ الذي قد تحتاجه لشراء الذهب الفعلي.

إن آلية تداول الذهب تشبه كثيرًا تداول الفوركس. حيث رمز تداول الذهب على منصات التداول هو XAU وسعر صرف الذهب الأكثر شيوعًا يُحسب بالدولار الأمريكي لكل أوقية ويشار إليه بـ XAU/USD.

وتختلف أسعار صرف عقود الفروقات الأخرى إلى حد كبير حسب الوسيط ولكنها تشمل الفئات باليورو (XAU/EUR) والجنيه البريطاني (XAU/GBP) والين الياباني (XAU/JPY) والفرنك السويسري (XAU/CHF).

يتمحور تداول عقود الفروقات على الذهب حول محاولة الاستفادة من تحركات أسعار الذهب. وبالتالي فإن النجاح في سوق الذهب يعتمد بشكل كبير على قدرتك على التنبؤ وتحليل تحركات السوق. وأحد العناصر الأساسية التي ستساعدك في التنبؤ بأسعار الذهب هو فهمك للعوامل التي تؤثر على سعر السلعة.

ما الذي يؤثر على
سعر الذهب؟

There are several factors that
influence the price of gold,
here are some common ones.

1. Gold supply
and demand

كما هو الحال مع أي فئة من فئات الأصول، فإن قانون العرض والطلب له تأثير قوي على أسعار الذهب. عندما يكون العرض مرتفعًا والطلب منخفضًا، تميل الأسعار إلى الانخفاض. وعلى العكس من ذلك، عندما يكون العرض منخفضًا والطلب مرتفعًا، تميل الأسعار إلى الارتفاع.

بشكل عام، الطلب على الذهب يفوق العرض، الأمر الذي ساعد في الحفاظ على ثبات القيمة العالية للذهب إلى حد ما بمرور الوقت. وهذا ما يميز الذهب عن السلع الأخرى حيث يكون للعرض والطلب تأثير أكبر على السعر.

2. معنويات السوق

ثؤثر معنويات السوق المحيطة بالذهب بشكل أكبر على السعر مقارنة بعامل العرض والطلب. حيث يعتبر الشعور السائد بين المستثمرين وعامة الناس محركًا مهمًا للأسعار. يشيع الذهب بين المستثمرين لقدرته على الحفاظ على القيمة وتقليل التقلبات،

لذلك، إذا كان السوق يسوده التشاؤم وعدم اليقين، فمن المرجح أن يرتفع سعر الذهب. بعبارة أخرى، تميل السوق الهبوطية إلى خلق سوق صعودية على الذهب.

3. Economic and
geopolitical conditions

تخلق الأزمات المالية وعدم الاستقرار السياسي حالة من عدم اليقين تؤثر على تحركات أسعار الذهب، الأمر الذي لديه ارتباط وثيق بمعنويات السوق. على سبيل المثال، سجلت أسعار الذهب أعلى مستوياتها على الإطلاق عام 2011 عندما كانت أزمة الديون في منطقة اليورو تعيث فسادًا في أوروبا. وبالمثل، ارتفعت أسعار الذهب في منتصف عام 2019 وسط تصاعد التوترات في الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين. في كلتا الحالتين، كان الاستثمار في الذهب مستقرًا بعض الشيء وشهد ازديادًا في قيمة السلعة.

حيث تميل أسعار الذهب إلى الأداء الجيد خلال أوقات الاضطرابات الاقتصادية العالمية وعدم اليقين السياسي، لأن المستثمرين يقومون بالشراء في وضع "الملاذ الآمن" للذهب. بالإضافة إلى ذلك، تؤثر الظروف الاقتصادية على أسعار الذهب. فمثلاً خلال فترات الركود أو الكساد الاقتصادي، يتخلى العديد من المستثمرين عن استثمارات ذات مخاطر أعلى نسبيًا مثل الأسهم للحصول على أصول أكثر أمانًا مثل الذهب، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع قيمة السلعة.

4. Currency movements

يتم تداول الذهب في الغالب بالدولار الأمريكي وبالتالي فإن للدولار تأثيرٌ قويٌّ على سعر الذهب. على الرغم من أن الوضع ليس هكذا دائمًا،

إلا أن للذهب علاقة عكسية إلى حد ما مع الدولار الأمريكي، أي عندما يزيد أحدهما ينقص الآخر.

5. Inflation
and deflation

عند عدم استقرار العملات في أوقات ارتفاع التضخم أو الانكماش، يلجأ العديد من المستثمرين إلى الذهب لتأمين عوائدهم وهذا يزيد من سعر السلعة.

بينما عندما يكون هناك تضخم ضئيل أو معدوم، فمن المرجح أن تنخفض أسعار الذهب.

6. أسعار الفائدة

على الرغم من عدم وجود علاقة مباشرة بين أسعار الفائدة وأسعار الذهب ومن المألوف أن يتحرك كلاهما في نفس الاتجاه، إلا أن أسعار الفائدة المرتفعة تميل إلى خفض أسعار الذهب. وذلك لأنها تقدم عوائد أعلى للمستثمرين الذين يضعون الأموال في المدخرات، مما يجعل جني المال من أسواق الذهب أقل جاذبية للمستثمرين. تعتبر أسعار الفائدة أيضًا مؤشرًا واضحًا على مدى اعتقاد البنوك المركزية بالتضخم وهذا يؤثر أحيانًا على أسعار الذهب.

ابدأ تداول الذهب مع وسيط أسترالي مرخص

أسباب تدفعك إلى تداول
Gold CFDs?

اكتسبت عقود الفروقات على الذهب شعبية في الأسواق المالية لأنها توفر للمتداولين العديد من الفوائد. وأهمها:

كيف تبدأ تداول عقود الفروقات على الذهب

لا يختلف تداول عقود الفروقات على الذهب عن تداول الأدوات المالية الأخرى - فأنت بحاجة إلى معرفة الطريقة الصحيحة للتنقل في السوق. يتسم سوق عقود الفروقات بالتعقيد وسيستغرق الأمر بعض الوقت لفهم جميع ديناميكيات السوق بشكلٍ جيد، ولكن يمكنك البدء في بضع خطوات.

الخطوة 1 | تعرف على السوق

تتضمن عقود الفروقات على الذهب الخوض في كل من سوق السلع وسوق تداول عقود الفروقات. لذا يجب أن يكون لديك فهم كافٍ لكليهما. يعد التعرف على سوق عقود الفروقات للذهب خطوة مهمة ستساعدك ليس فقط على التعرف على العوامل المختلفة التي تحرك السوق، ولكن أيضًا معرفة جميع الأساسيات المطلوبة للتنقل في السوق، مثل كيفية تحليل السوق والأخطاء الشائعة في تداول عقود الفروقات التي يمكن أن تقلل من فرصك في النجاح.

الخطوة 2 | ضع خطة

يقول المثل: "الفشل في التخطيط تخطيطٌ للفشل". كما هو الحال في أي سوق مالي آخر، تعد الخطة القوية أمرًا بالغ الأهمية عند تداول عقود الفروقات على الذهب. يجب أن تتضمن الخطة بعض العناصر الأساسية بما في ذلك أهداف التداول، والرغبة في المخاطرة، وأسلوب تحليل السوق، واستراتيجية التداول، وأدوات إدارة الأموال والمخاطر. من المهم بشكل خاص تفصيل أسلوب التحليل والاستراتيجية وأية قواعد لإدارة الأموال والمخاطر.

الخطوة 3 | أسلوب التحليل

إن الطريقتين الأكثر شيوعًا لتحليل أسعار الذهب هما التحليل الفني والأساسي. يعتمد التحليل الأساسي على دراسة بيانات الاقتصاد الكلي ومعنويات السوق لمحاولة التنبؤ بتحركات الأسعار. يحاول المتداولون تحليل ظواهر الاقتصاد العالمي الديناميكي مثل التضخم وعدم اليقين السياسي وأسعار الفائدة الحقيقية السلبية. ثم يستخدمون هذه المعلومات لاتخاذ قرارات مستنيرة حول مكان وضع أنفسهم في السوق.

أما التحليل الفني فيتضمن دراسة تحركات الأسعار وأنماطها السابقة للتنبؤ بالحركات والاتجاهات المستقبلية المحتملة. وذلك باستخدام حركة السعر وأنماط الرسم البياني ومؤشرات التداول الفني. ستساعدك أي طريقة تحليل تختارها على وضع استراتيجية سليمة تتضمن مستويات الدخول والخروج. كما أنه من الممكن استخدام مزيج من التحليل الفني والأساسي عند تحليل السوق.

الخطوة 4 | إدارة المخاطر والأموال

بعد تحديد مستويات الدخول والخروج، يجب أن تضع بعض قواعد إدارة المخاطر والأموال. يجب أن تتضمن القواعد مقدار رأس المال الذي ستخاطر به في كل صفقة، والحد الأقصى للخسارة التي ترغب في تكبدها في كل صفقة، ونسبة المخاطرة/المكافأة بحيث يكون لديك محفظة استثمارية متوازنة.

ستحتاج أيضًا إلى التخطيط لكيفية تقليل مخاطر تداول عقود الفروقات على الذهب بمجرد فتح صفقة. قد يتضمن هذا مخططًا لكيفية استخدام أوامر وقف الخسارة والحد من الخسائر لتقليل الخسائر الكبيرة وتقليل تأثير المخاطر التي تحدث عندما يتحرك السوق فجأة ضدك، خاصة خلال فترات التقلبات العالية.

تعتمد جودة خطتك بشكل كبير على المعرفة التي لديك عن السوق. على سبيل المثال، إذا كنت لا تعرف كيف يؤثر الانزلاق على أوامر الوقف المتحرك، فقد لا تتضمن خطتك استخدام أوامر الوقف المضمونة لتقليل المخاطر. علاوة على ذلك، فإن صياغة خطة واتباعها أكثر أهمية من وجود خطة لا تتبعها. إن اتباع خطتك سيغرس فيك الانضباط وهو عنصر مهم لأي متداول يريد أن يصبح ناجحًا على المدى الطويل.

الخطوة 5 | اختر وسيط جيدًا لعقود الفروقات

ليس كل الوسطاء مثل بعضهم البعض. فبعض الوسطاء سيساعدونك على تحقيق أهداف التداول الخاصة بك، بينما سيقلل الآخرون من فرصك في النجاح في السوق بشكل كبير. قبل أن تبدأ رحلة تداول عقود الفروقات على الذهب، يجب أن تختار وسيطًا موثوقًا به يقدم خدمة ودعمًا بجودة عالية. تتضمن بعض أهم الأشياء التي يجب النظر فيها عند اختيار وسيط ما يلي:

  • التنظيم: إن التعامل مع الوسيط الخاضع للتنظيم يعني أن أموالك في مأمن لأن الهيئات التنظيمية تنص على الاحتفاظ بأموال المتداول في حسابات منفصلة. وتتجاوز اللوائح الأموال الموجودة في حسابك لتُلزم الوسيط الخاص بك بالحفاظ على أمان معلوماتك الشخصية والمالية.

  • تكاليف التداول: يجب اختيار وسيط يمكنه أن يقدم لك عمولات تنافسية وفروق أسعار ضيقة للغاية دون التضحية بجودة خدمات الوساطة الخاصة به.

  • خيارات منصة التداول: يمكن أن تكون تحركات الأسعار سريعة في سوق عقود الفروقات على الذه خاصة خلال الفترات شديدة التقلب، ويمكن أن تكون المنصة الجيدة هي الفرق بين تنفيذ صفقاتك بشكل جيد أو تكبد الخسائر. سيقدم لك الوسيط الجيد مجموعة مختارة من المنصات القوية بأدوات وتكنولوجيا جيدة للمساعدة في تعزيز تداولك.

  • متطلبات الهامش والرافعة المالية: لكل وسيط متطلبات حد أدنى مختلفة للهامش. قم باختيار وسيط لديه متطلبات إيداع تتوافق مع المبلغ الذي ترغب في إنفاقه في السوق ويوفر الحد الأدنى من مستوى الرافعة المالية الذي يناسب قدراتك وأهدافك من التداول.

  • دعم العملاء: يتواجد بعض الوسطاء فقط عندما يريدون ذلك، وليس عندما تحتاجهم. يأتي التداول مع نصيبه من المشاكل سواء كانت مشكلة فنية تؤثر على تنفيذ طلبك أو أنك تواجه صعوبات عند الإيداع أو السحب. ويمكن أن يساعدك دعم العملاء العام والفني الجيد في حل المشكلة بسرعة وكفاءة عند ظهورها

بمجرد اختيار وسيط، فأنت جاهز لفتح حساب.

افتح حسابًا و ابدأ بالتداول

سيرشدك الوسيط الخاص بك إلى الخطوات التي تحتاجها لفتح حساب تداول. وهو أحد الأسباب التي تجعل الوسيط الذي يتمتع بدعم عملاء جيد أمرًا ضروريًا منذ البداية في حالة مواجهة أي مشاكل. بعد فتح الحساب وإيداع الهامش الخاص بك، يمكنك بدء التداول عن طريق اختيار حجم مركزك، واختيار الرافعة المالية التي تريدها، وفتح مركز شراء أو بيع وفقًا لتحليل السوق الخاص بك، ووضع بعض الأوامر لتقليل الخسائر.

ابدأ تداول الذهب مع وسيط أسترالي مرخص

مثال على التداول

لنفترض أن سعر البيع/الشراء الحالي للذهب هو 1,050.00 دولار/1,050.50 دولار. وفقًا لتحليلك، تعتقد أن سعر الذهب سيرتفع أكثر في الأيام المقبلة، لذا قررت شراء عقد ميني لعدد 10 أوقيات من الذهب والذي يمثل 10,505 دولار من الذهب. يتطلب الوسيط هامشًا بنسبة 2٪ ولذا يتعين عليك إيداع 210.10 دولار في حسابك (10,505 دولار × 0.02).

لنفترض أن سعر الذهب ارتفع لاحقًا إلى 1,083.50 دولار/ 1,084.00 دولار. لإغلاق العقد، تقوم بالبيع عند سعر 1,083.50 دولار. زادت قيمة العقد الخاص بك من 10,505 دولار إلى 10835 دولار، مما يمنحك ربحًا قدره 330 دولارًا (يمثل العقد المصغر 10 دولارات لكل حركة بقيمة 1 دولار في سعر الذهب). إذا تحرك السوق ضدك وانخفض سعر الذهب إلى 1,022.50 دولار/ 1,023.00 دولار، فستخسر 280 دولارًا، وهو أكثر من إيداعك الأولي. هذا هو السبب في أنه من المهم تعيين أوامر وقف الخسارة لتقليل المخاطر الخاصة بك.

هذا المثال لا يأخذ في الاعتبار تكلفة صفقاتك. فعندما تحسب جميع تكاليف الصفقة، سيكون ربحك أقل من 330 دولارًا وخسارتك أقل من 280 دولارًا.

ملاحظة: التداول بحساب حقيقي يعني أن لديك القدرة على تحقيق أرباح حقيقية، لذا فإن عقود الفروقات تنطوي على مخاطر عالية. يُنصح بالتدرب على حساب تجريبي وتطوير مهارات التداول قبل الانتقال إلى حساب حقيقي والمخاطرة بأموال حقيقية.

إن الجمع بين الاستراتيجية الأساسية وفهم العوامل التي تؤثر على تحركات أسعار الذهب يضعك على المسار الصحيح للنجاح في سوق عقود الفروقات على الذهب. يوضح هذا الدليل السريع استراتيجيات يمكنك استخدامها لتحقيق النجاح في تداول عقود الفروقات قصيرة الأجل.

تداول عقود الفروقات على الذهب

يوفر سوق تداول عقود الفروقات على الذهب فرصة للنجاح في فترة قصيرة، مما يجعلها استثمارًا جذابًا بالنسبة للأدوات المالية الأخرى. ومع ذلك، قد يؤدي اتباع نهج خاطئ في تداول عقود الفروقات إلى خسارة أموالك في وقت قصير. لذا ليس هناك صيغة سرية للنجاح، بل يعتمد نجاحك في السوق بشكل كبير على مقدار الوقت الذي تستثمره في دراسة السوق وتحليله بالإضافة إلى الصبر والممارسة والكثير من الانضباط والقدرة على التعلم من الأخطاء.

ابدأ التداول
في دقائق

افتح حسابًا الآن

bullet الوصول إلى أكثر من 10,000 أداة مالية
bullet فتح المراكز وإغلاقها آليًا
bullet أخبار وتقويم اقتصادي
bullet مخططات بيانية ومؤشرات فنية
bullet الكثير من الأدوات الأخرى المدمجة

من خلال تقديم بريدك الإلكتروني فإنك توافق على سياسة الخصوصية لشركة FP Markets وعلى تلقي مواد تسويقية في المستقبل من شركة FP Markets. يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت.





Get instant Updates in Telegram
خريطة الموقع | © FP Markets 2020